کد مطلب:58458 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:309

فی ذکر مبدأ المبعث











ذكر علیّ بن إبراهیم بن هاشم ـ وهو من أجلّ رواة أصحابنا ـ فی كتابة: أنّ النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم لمّا أتی له سبع وثلاثون سنة كان یری فی نومه كأنّ آتیاً أتاه فیقول: یا رسول الله، فینكر ذلك، فلمّا طال علیه الأمر وكان بین الجبال یرعی غنماً لأبی طالب فنظر إلی شخص یقول له: «یا رسول الله».

فقال له: «من أنت»؟

قال: «جبرئیل، أرسلنی الله لیتّخذك رسولاً».

فأخبر رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم خدیجة بذلك، وكانت خدیجة قد انتهی إلیها خبر الیهودی وخبر بحیراء وما حدّثت به آمنة اُمّه، فقالت: یا محمّد إنّی لأرجوا أن تكون كذلك.

وكان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یكتم ذلك فنزل علیه جبرئیل علیه السلام وأنزل علیه ماءً من السماء فقال: «یا محمّد قم توضّأ للصلاة» فعلّمه جبرئیل الوضوء علی الوجه والیدین من المرفق ومسح الرأس والرجلین إلی الكعبین وعلّمه السجود والركوع.

فلمّا تمّ له صلّی الله علیه وسلّم أربعون سنة أمره بالصلاة وعلّمه حدودها، ولم ینزل علیه أوقاتها، فكان رسول الله صلّی علیه وآله وسلّم یصلّی ركعتین ركعتین فی كلّ وقت.

وكان علیّ بن أبی طالب علیه السلام یألفه ویكون معه فی مجیئه وذهابه لا یفارقه، فدخل علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وهو یصلّی،

[صفحه 76]

فلمّا نظر إلیه یصلّی قال: «یا أبا القاسم ما هذا»؟

قال: «هذه الصلاة التی أمرنی الله بها».

فدعاه إلی الاسلام، فأسلم وصلّی معه، وأسلمت خدیجة، فكان لا یصلّی إلاّ رسول الله، وعلیّ وخدیجة علیهم السلام خلفه.

فلمّا أتی لذلك أیّام دخل أبو طالب إلی منزل رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم ومعه جعفر، فنظر إلی رسول الله وعلیّ علیهما السلام بجنبه یصلّیان، فقال لجعفر: یاجعفر صل جناح ابن عمّك، فوقف جعفر بن أبی طالب علیه السلام من جانب الآخر، فلمّا وقف جعفر علی یساره بدر رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم من بینهما وتقدّم، وأنشأ أبو طالب فی ذلك یقول:


إنّ علیّاً وَجعفـّـراً ثـقـتــی
عندَ ملمِّ الـزمـان والكربِ


والله لا أخـذلُ الـنـبــیّ ولا
یَخذِلهُ مِن بنیّ ذو حـسـبِ


لا تـخـذلا وانصرا ابن عمّكما
أخـی لاُمّـی مِن بینهم وأبی


قال: وكان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یتّجر لخدیجة قبل أن یزوّج بها وكان أجیراً لها، فبعثته فی عیر لقریش إلی الشام مع غلام لها یقال له: میسرة، فنزلوا تحت صومعة راهب من الرهبان، فنزل الراهب من الصومعة ونظر إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال: من هذا؟

قالوا: هذا ابن عبد المطّلب.

قال: لا ینبغی أن یكون أبوه حیّاً، ونظر إلی عینیه وبین كتفیه فقال: هذا نبیّ الاُمّة، هذا نبیّ السیف.

فرجع میسرة إلی خدیجة فأخبرها بذلك، وكان هذا هو الذی أرغب خدیجة فی تزویجها نفسها منه، وربحت فی تلك السفرة ألف دینار.

ثمّ خرج رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم إلی بعض أسواق العرب فرأی زیداً ووجده غلاماً كیّساً فاشتراه لخدیجة، فلمّا تزوّجها رسول الله صلّی

[صفحه 77]

الله علیه وسلّم وهبته منه، فلمّا نبیء رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وأسلم علی أسلم زید بعده، فكان یصلّی خلف رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم علی وجعفر وزید وخدیجة[1] .

وذكر الشّیخ أبو بكر أحمد بن الحسین البیهقی فی كتاب دلائل النبوّة: أخبرنا أبو عبدالله الحافظ قال: حدّثنا أبو محمّد بن أحمد بن عبدالله المزنی، قال: حدّثنا یوسف بن موسی المرورذی، قال: حدّثنا عباد بن یعقوب، قال: حدّثنا یوسف بن أبی ثور، عن السدّی عن عباد بن عبدالله، عن علیّ علیه السلام قال: «كنّا مع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بمكّة فخرج فی بعض نواحیها، فما استقبله شجر ولا جبل إلاّ قال له: السلام علیك یا رسول الله»[2] .

وأخبرنا أبو الحسین بن بشران، أخبرنا محمّد بن جعفر بن محمّد بن نصیر، حدّثنا محمّد بن عبدالله بن سلیمان، حدّثنا محمّد بن العلاء، حدّثنا یونس بن عنبسة، عن إسماعیل بن عبد الرحمن، عن السدی، عن عباد قال: سمعت علیّاً علیه السلام یقول: «لقد رأیتنی أدخل معه ـ یعنی النبی صلّی الله علیه وآله وسلّم ـ الوادی فلا یمرّ بحجر ولا شجر إلاّ قال: السلام علیك یا رسول الله، وأنا أسمعه»[3] .

[صفحه 78]

وأخبرنا الحافظ قال: حدّثنا أبو العباس محمّد بن یعقوب، حدّثنا أحمد بن عبد الجبّار، حدّثنا یونس بن بكیر، عن أبی إسحاق، حدّثنا یحیی بن أبی الاَشعث الكندی، حدّثنی إسماعیل بن أیاس بن عفیف، عن ابیه، عن جدّه عفیف أنه قال: كنت امرءاً تاجراً، فقدمت منی أیّام الحج، وكانالعباس بن عبدالمطلب امراءاً تاجراً، فأتیته أبتاع منه وأبیعه، قال: فبینا نحن إذ خرج رجلٌ من خباء یصلّی فقام تجاه الكعبة، ثمّ خرجت امرأة فقامت تصلّی، وخرج غلام یصلّی معه، فقلت: یا عبّاس ما هذا الدین؟ إنّ هذا الدین ما ندری ما هو؟

فقال: هذا محمّد بن عبدالله یزعم أنّ الله أرسله، وأنّ كنوز كسری وقیصر ستفتح علیه، وهذه أمرأته خدیجة بنت خویلد آمنت به، وهذا الغلام ابن عمّه علیّ بن أبی طالب آمن به.

قال عفیف: فلیتنی كنت آمنت به یومئذ فكنت أكون ثانیاً[4] .

تابعه إبراهیم بن سعد، عن محمّد بن إسحاق، وقال فی الحدیث: إذ خرج من خباء قریب فنظر إلی السماء فلمّا رآها قد مالت قام یصلّی. ثمّ ذكر قیام خدیجة خلفه[5] .

وأخبرنا أبو الحسین الفضل بإسناد ذكره، عن مجاهد بن جبر قال: كان ممّا أنعم الله علی علیّ بن أبی طالب علیه السلام وأراد به من الخیر أنّ قریشاً أصابتهم أزمة شدیدة، وكان أبو طالب ذا عیال كثیر، فقال رسول الله

[صفحه 79]

للعبّاس عمّه ـ وكان من أیسر بنی هاشم ـ: «یا عبّاس إنّ أخاك أبا طالب كثیر العیال وقد أصاب الناس ما تری من هذه الأزمة، فانطلق حتّی نخفّف عنه من عیاله».

فأخذ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم علیّاً فضمّه إلیه، فلم یزل علیّ مع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم حتّی بعثه الله نبیّاً فاتّبعه علیّ وآمن به وصدّقه[6] .

قال علیّ بن إبراهیم: فلمّا أتی لرسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بعد ذلك ثلاث سنین أنزل الله علیه (فَاصدَع بِما تُؤمَرُ وَاَعرِض عَنِ المُشركین)[7] فخرج رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وقام علی الحجر فقال: «یا معشر قریش ویا معشر العرب، أدعوكم إلی عبادة الله تعالی وخلع الأنداد الأصنام، وأدعوكم إلی شهادة أن لا إله إلاّ الله وأنّی رسول الله، فأجیبونی تملكوا بها العرب وتدین لكم العجم، وتكونون ملوكاً فی الجنّة».

فاستهزؤوا منه وضحكوا وقالوا: جنّ محمّد بن عبدالله، وآذوه بألسنتهم، فقال له أبو طالب: یابن أخی ما هذا؟

قال: «یا عمّ هذا دین الله الذی ارتضاه لملائكته وأنبیائه ودین إبراهیم والأنبیاء من بعده، بعثنی الله رسولاً إلی الناس».

فقال: یاابن أخی إنّ قومك لا یقبلون هذا منك، فاكفف عنهم؟

فقال: «لا أفعل، فإنّ الله قد أمرنی بالدعاء». فكفّ عنه أبو طالب.

وأقبل رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی الدعاء فی كلّ وقت

[صفحه 80]

یدعوهم ویحذّرهم، فكان من سمع من خبره ما سمع من أهل الكتب یُسلمون، فلمّا رأت قریش من یدخل فی الاِسلام جزعوا من ذلك ومشوا إلی أبی طالب وقالوا: اكفف عنّا ابن أخیك فإنّه قد سفّه أحلامنا، وسبّ آلهتنا، وأفسد شبّاننا، وفرّق جماعتنا.

فدعاه أبو طالب فقال: یا ابن أخی إنّ القوم قد أتونی یسألونك أن تكفّ عن آلهتهم.

قال: «یا عمّ لا أستطیع ذلك، ولا أستطیع أن أخالف أمر ربیّ».

فكان یدعوهم ویحذّرهم العذاب، فاجتمعت قریش إلیه فقالوا: إلی ما تدعو یا محمّد؟

قال: «إلی شهادة أن لا إله إلاّ الله وخلع الاَنداد كلّها».

قالوا: ندع ثلاثمائة وستّین إلهاً ونعبد إلهاً واحداً؟! فحكی الله سبحانه قولهم (وَعَجِبُوا اَن جَاءهُم مُنذِرٌ مِنهُم وَقالَ الكافِرُونَ هذا ساحِرٌ كَذّاب، اَجَعَلَ الآلِهَةَ اِلهاً واحِداً اِنّ هذا لَشَیءٌ عُجابٌ) ـ إلی قوله: ـ (بَل لَمّا یَذُوقُواعَذابِ)[8] .

ثمّ اجتمعوا إلی أبی طالب فقالوا: یا أبا طالب إن كان ابن أخیك یحمله علی هذا الفعل العدم جمعنا له مالاً فیكون أكثر قریش مالاً.

فدعاه أبو طالب وعرض ذلك علیه، فقال له رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «یا عمّ مالی حاجة فی المال، فأجیبونی تكونوا ملوكاً فی الدینا وملوكاً فی الآخرة وتدین لكم العرب والعجم».

فتفرّقوا، ثمّ جاءوا إلی أبی طالب فقالوا: یا أبا طالب أنت سیّد من سادتنا وابن أَیك قد سفّه أحلامنا وسبّ آلهتنا وفرّق جماعتنا، فهلمّ ندفع

[صفحه 81]

إلیك أبهی فتی فی قریش وأجملهم وأحسنهم وجهاً وأشبّهم شباباً وأشرفهم شرفاً عمارة بن الولید، یكون لك ابناً وتدفع إلینا محمّداً لنقتله.

فقال: ما أنصفتمونی، تسألونی أن أدفع إلیكم ابنی لتقتلوه وتدفعون إلیّ ابنكم لاُربّیه! فلمّا آیسوا منه كفّوا[9] .

وفی كتاب دلائل النبوّة: حدّثنا الحافظ بإسناد ذكره، عن إبراهیم بن محمّد بن طلحة قال: قال طلحة بن عبیدالله: حضرت سوق بُصری فإذا راهب فی صومعته یقول: سلوا أهل هذا الموسم أفیهم أحدٌ من أهل الحرم.

قال طلحة: قلت: نعم أنا.

فقال: هل ظهر أحمد بعد؟

قال: قلت: ومن أحمد؟

قال: ابن عبدالله بن عبد المطّلب، هذا شهره الذی یخرج فیه، وهو آخر الأنبیاء، مخرجه من الحرم، ومهاجره إلی نخل وحرّة وسباخ، فإیّاك أن تسبق إلیه.

قال طلحة: فوقع فی قلبی ما قال، فخرجت سریعاً حتّی قدمت مكّة فقلت: هل كان من حدث؟

قالوا: نعم محمّد بن عبدالله الاَمین تنبّأ وقد تبعه ابن أبی قحافة.

قال: فخرجت حتّی دخلت علی أبی بكر فقلت: اتّبعت هذا الرجل؟

قال: نعم، فانطلق إلیه فادخل علیه فاتبعه فإنه یدعو إلی الحق.

فأخبره طلحة بما قال الراهب، فخرج أبو بكر بطلحة فدخل به علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فأسلم طلحة وأخبر رسول الله صلّی الله

[صفحه 82]

علیه وآله وسلّم بما قال الراهب فسرّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بذلك، فلما أسلم أبو بكر وطلحة أخذهما نوفل بن خویلد بن العدویّة فشدّهما فی حبل واحد ولم یمنعهما بنو تیم، وكان نوفل بن خویلد یدعی أسد قریش[10] .

[صفحه 83]



صفحه 76، 77، 78، 79، 80، 81، 82، 83.





    1. قصص الاَنبیاء للراوندی: 317 و 395، وقطعة منه فی: مناقب ابن شهر آشوب 1: 44، وتاریخ الطبری 2: 280.
    2. دلائل النبوة للبیهقی 2: 153، وانظر: الخرائج والجرائح 1: 46 و 59، سنن الدارمی 1: 12، سنن الترمذی5: 593 و 3626، مستدرك الحاكم 2: 620، السیرة النبویة لابن كثیر 1: 411، ونقله المجلسی فی بحار الاَنوار 17: 387 و 55.
    3. دلائل النبوة للبیهقی 2: 154، وكذا فی: السیرة النبویة لابن كثیر 1: 411، البدایة والنهایة 3: 16، ونقله المجلسی فی بحار الاَنوار 17: 388، ذیل حدیث 55.
    4. دلائل النبوة للبیهقی 2: 162، وكذا فی: تاریخ الطبری 2: 311، مستدرك الحاكم 3: 183، ووافقه الذهبی فی ذیل المستدرك، ذخائر العقبی: 59، السیرة النبویة لابن كثیر1: 429، البدایة والنهایة 3: 25، ونقله المجلسی فی بحار الاَنوار 18: 207 و 37.
    5. دلائل النبوة للبیهقی 2: 163، وكذا فی: السیرة النبویة لابن كثیر 1: 429، البدایة والنهایة 3: 25، ونقله المجلسی فی بحار الاَنوار 18: 208 و 37.
    6. دلائل النبوة للبیهقی 2: 162، وكذا فی: سیرة ابن هشام 1: 263، تاریخ الطبری 2: 313، مستدرك الحاكم 3: 567، السیرة النبویة لابن كثیر 1: 429، البدایة والنهایة 3: 25، ونقله المجلسی فی بحار الاَنوار18: 208، ذیل الحدیث 37.
    7. الحجر 15: 94.
    8. سورة ص 38: 4 ـ 8.
    9. انظر: تفسیر القمی 1: 378 ـ 380، قصص الاَنبیاء للراوندی: 318 و 396، مناقب ابن شهر آشوب 1: 57، تاریخ الطبری 2: 322.
    10. دلائل النبوة للبیهقی 2: 166 ـ 167، وكذا فی: مستدرك الحاكم 3: 369، والبدایة والنهایة 3: 29.